طرق البدء

 طرق البدء 

تستخدم قواطع البلازما عددًا من الطرق لبدء القوس. في بعض الوحدات ، يتم إنشاء القوس عن طريق وضع الشعلة في اتصال مع قطعة العمل. تستخدم بعض القواطع دائرة عالية الجهد وعالية التردد لبدء القوس. هذه الطريقة لها عدد من العيوب ، بما في ذلك مخاطر الصعق بالكهرباء ، وصعوبة الإصلاح ، وصيانة فجوة الشرارة ، والكمية الكبيرة من انبعاثات التردد اللاسلكي . 

 قواطع البلازما التي تعمل بالقرب من الإلكترونيات الحساسة ، مثل أجهزة CNC أو أجهزة الكمبيوتر ، تبدأ القوس التجريبي بوسائل أخرى. الفوهة والقطب الكهربائي على اتصال. الفوهة هي الكاثود ، والقطب هو الأنود. عندما يبدأ تدفق غاز البلازما ، يتم دفع الفوهة للأمام. الطريقة الثالثة الأقل شيوعًا هي التفريغ السعوي في الدائرة الأولية عبر مقوم يتم التحكم فيه من السيليكون .



قواطع البلازما العاكس 

تستخدم قواطع البلازما التناظرية ، التي تتطلب عادةً أكثر من 2 كيلووات ، محول تردد رئيسي ثقيل. تعمل قواطع البلازما العاكس على تصحيح مصدر التيار الكهربائي إلى التيار المستمر ، والذي يتم تغذيته في محول ترانزستور عالي التردد بين 10 كيلو هرتز إلى حوالي 200 كيلو هرتز. تسمح ترددات التحويل الأعلى بمحول أصغر مما يؤدي إلى تقليل الحجم الكلي والوزن.

كانت الترانزستورات المستخدمة في البداية عبارة عن MOSFETs ، لكنها تستخدم الآن بشكل متزايد IGBT . مع MOSFETs الموازية ، إذا تم تنشيط أحد الترانزستورات قبل الأوان ، فقد يؤدي ذلك إلى فشل متتالي لربع العاكس. IGBTs ، لوضع الفشل هذا. يمكن العثور على IGBTs بشكل عام في آلات التيار العالي حيث لا يمكن موازاة ترانزستورات MOSFET كافية.

على طريقة التبديل ويشار إلى طوبولوجيا كما الترانزستور ثنائي خارج الخط تحويل إلى الأمام. على الرغم من أنها أخف وزنا وأكثر قوة ، إلا أن بعض قواطع بلازما العاكس ، خاصة تلك التي لا تحتوي على تصحيح عامل الطاقة ، لا يمكن تشغيلها من مولد (وهذا يعني أن الشركة المصنعة لوحدة العاكس تمنع القيام بذلك ؛ فهي صالحة فقط للمولدات الصغيرة المحمولة الخفيفة). ومع ذلك ، تحتوي الطرز الأحدث على دوائر داخلية تسمح للوحدات التي لا تحتوي على تصحيح عامل الطاقة بالعمل على مولدات الطاقة الخفيفة.

طرق القطع باستخدام الحاسب الآلي 

يقوم بعض مصنعي آلات قطع البلازما ببناء طاولات قطع CNC ، وبعضها يحتوي على القاطع المدمج في الجدول. تسمح طاولات CNC للكمبيوتر بالتحكم في رأس الشعلة لإنتاج قطع حاد ونظيف. معدات البلازما CNC الحديثة قادرة على قطع متعدد المحاور للمواد السميكة ، مما يسمح بفرص اللحامات المعقدة التي لا يمكن القيام بها بخلاف ذلك. بالنسبة للمواد الأرق ، يتم استبدال القطع بالبلازما تدريجياً بالقطع بالليزر ، ويرجع ذلك أساسًا إلى القدرات الفائقة لقطع الثقوب في قاطع الليزر.

تم استخدام متخصص لقواطع البلازما CNC في صناعة HVAC . يقوم البرنامج بمعالجة المعلومات حول مجاري الهواء ويخلق أنماطًا مسطحة ليتم قطعها على طاولة القطع بواسطة شعلة البلازما. أدت هذه التكنولوجيا إلى زيادة الإنتاجية بشكل كبير داخل الصناعة منذ تقديمها في أوائل الثمانينيات.

تستخدم قواطع البلازما CNC أيضًا في العديد من ورش العمل لإنشاء أعمال معدنية زخرفية. على سبيل المثال ، اللافتات التجارية والسكنية وفنون الجدران وعلامات العناوين وفنون الحدائق الخارجية.

في السنوات الأخيرة كان هناك المزيد من التطور. تقليديًا ، كانت طاولات القطع للآلات أفقية ، ولكن تتوفر الآن آلات القطع بالبلازما CNC الرأسية ، مما يوفر مساحة أصغر ، ومرونة متزايدة ، وأمانًا مثاليًا وتشغيلًا أسرع.

تكوينات قطع البلازما CNC 

هناك three تكوينات رئيسية لقطع CNC بالبلازما ، ويتم تمييزها بشكل كبير من خلال أشكال المواد قبل المعالجة ، ومرونة رأس القطع.

قطع البلازما ثنائي الأبعاد / ثنائي المحور 

هذا هو الشكل الأكثر شيوعًا وتقليديًا لقطع CNC بالبلازما. إنتاج مقاطع جانبية مسطحة ، حيث تكون الحواف المقطوعة عند ninety درجة على سطح المادة. يتم تكوين أسِرَّة قطع البلازما باستخدام الحاسب الآلي عالية الطاقة بهذه الطريقة ، بحيث تكون قادرة على قطع الملامح من اللوح المعدني حتى سمك one hundred fifty مم. [1]

قطع البلازما ثلاثي الأبعاد / three+ محور 

مرة أخرى ، عملية لإنتاج مقاطع جانبية مسطحة من الصفائح أو الصفائح المعدنية ، ولكن مع إدخال محور دوران إضافي ، يمكن إمالة رأس القطع لآلة القطع بالبلازما CNC أثناء نقلها من خلال مسار قطع تقليدي ثنائي الأبعاد. والنتيجة هي قطع حواف بزاوية غير ninety درجة لسطح المادة ، على سبيل المثال زوايا 30-forty five درجة. هذه الزاوية مستمرة طوال سمك المادة. يتم تطبيق هذا عادةً في الحالات التي يتم فيها استخدام المظهر الجانبي الذي يتم قطعه كجزء من تصنيع ملحوم حيث تشكل الحافة الزاوية جزءًا من تحضير اللحام. عند تطبيق تحضير اللحام أثناء عملية القطع بالبلازما CNC ، يمكن تجنب العمليات الثانوية مثل الطحن أو المعالجة الآلية ، [1]تقليل التكلفة. يمكن أيضًا استخدام قدرة القطع الزاوي لقطع البلازما ثلاثية الأبعاد لإنشاء ثقوب غاطسة وحواف مشطوفة للفتحات الجانبية.

قطع الأنبوب والبلازما المقطع 

تستخدم في معالجة الأنبوب أو الأنابيب أو أي شكل من أشكال المقطع الطويل. عادةً ما يظل رأس القطع بالبلازما ثابتًا بينما يتم تغذية قطعة العمل من خلاله وتدويره حول محوره الطولي. [1] هناك بعض التكوينات حيث يمكن إمالة رأس القطع وتدويرها ، كما هو الحال مع قطع البلازما ثلاثي الأبعاد. يتيح ذلك إجراء عمليات قطع بزاوية من خلال سمك الأنبوب أو المقطع ، ويتم الاستفادة منها عادةً في تصنيع أنابيب العملية حيث يمكن تزويد الأنابيب المقطوعة بتجهيز اللحام بدلاً من حافة مستقيمة.

تقنية جديدة 

في العقد الماضي ، صمم مصنعو مشاعل البلازما نماذج جديدة بفوهة أصغر وقوس بلازما أرق. هذا يسمح بدقة شبه الليزر على حواف القطع بالبلازما. قام العديد من الشركات المصنعة بدمج التحكم الدقيق باستخدام الحاسب الآلي مع هذه المشاعل للسماح للمصنعين بإنتاج الأجزاء التي تتطلب القليل من التشطيب أو بدونها.

كانت الترانزستورات المستخدمة في البداية عبارة عن MOSFETs ، لكنها تستخدم الآن بشكل متزايد IGBT. مع MOSFETs الموازية ، إذا تم تنشيط أحد الترانزستورات قبل الأوان ، فقد يؤدي ذلك إلى فشل متتالي لربع العاكس. لا يخضع الاختراع اللاحق ، IGBTs ، لوضع الفشل هذا. يمكن العثور على IGBTs بشكل عام في آلات التيار العالي حيث لا يمكن موازاة ترانزستورات MOSFET كافية.

تعليقات