قطع البلازما

 

قطع البلازما

قطع البلازما هو عملية تقطيع المواد الموصلة للكهرباء عن طريق نفاثة متسارعة من البلازما الساخنة  

المواد تشمل الصلب ، الفولاذ المقاوم للصدأ ، الألومنيوم ، النحاس و النحاس ، . وكثيرا ما يستخدم البلازما في تصنيع واجهات المحلات التجارية، و تصليح السيارات و  البناء
 نظرًا لعماية القطع عالية السرعة والدقة جنبًا إلى جنب مع التكلفة المنخفضة ، فإن القطع بالبلازما يشهد استخدامًا واسع النطاق من تطبيقات CNC الصناعية واسعة النطاق وصولاً إلى متاجر الهواة الصغيرة. 

عملية قطع البلازما الأساسية

تتضمن عملية قطع البلازما الأساسية إنشاء قناة كهربائية من غاز مؤين كهربائيًا شديد التسخين ، أي بلازما من قاطع البلازما نفسه ، من خلال قطعة العمل المراد قطعها ، وبالتالي تشكيل دائرة كهربائية مكتملة تعود إلى قاطع البلازما من خلال مشبك تأريض . يتم تحقيق ذلك عن طريق غاز مضغوط (أكسجين ، هواء ، خامل وغيرها اعتمادًا على المادة التي يتم قطعها) والتي يتم نفخها عبر فوهة مركزة بسرعة عالية باتجاه قطعة العمل. و القوس الكهربائي ثم يتشكل داخل الغاز ، بين قطب كهربائي قريب من فوهة الغاز أو مدمج فيه وقطعة العمل نفسها. يؤين القوس الكهربائي بعض الغاز ، وبالتالي يخلق قناة بلازما موصلة كهربائيًا. عندما تنتقل الكهرباء من شعلة القاطع إلى أسفل هذه البلازما ، فإنها توفر حرارة كافية لتذوب من خلال قطعة العمل. في نفس الوقت ، الكثير من البلازما عالية السرعة والغاز المضغوط ينفخان المعدن المنصهر الساخن بعيدًا ، وبالتالي يفصلان ، أي قطع ، قطعة العمل.يعتبر قطع البلازما طريقة فعالة لقطع المواد الرقيقة والسميكة على حد سواءيمكن للمشاعل اليدوية أن تقطع صفيحة فولاذية بسمك يصل إلى 38 مم (1.5 بوصة) ، ويمكن للمصابيح القوية التي يتحكم فيها الكمبيوتر أن تقطع الفولاذ حتى 150 مم (6 بوصات). نظرًا لأن قواطع البلازما تنتج "مخروطًا" شديد الحرارة وموضعًا للغاية للقطع به ، فهي مفيدة للغاية لقطع الصفائح المعدنية في أشكال منحنية أو بزاوية.

يتم إنشاء الأقواس في عملية من ثلاث خطوات. شرارة عالية الجهد تؤين الهواء لفترة وجيزة داخل رأس الشعلة. هذا يجعل الهواء موصل ويسمح لـ "القوس الطيار" بالتشكل. يتشكل القوس الطيار داخل رأس الشعلة ، مع تدفق التيار من القطب إلى الفوهة داخل رأس الشعلة. يحرق القوس الطيار الفوهة ، وهي جزء مستهلك ، أثناء هذه المرحلة. ثم ينفخ الهواء البلازما خارج الفوهة باتجاه العمل ، مما يوفر مسارًا للتيار من القطب إلى العمل. عندما يستشعر نظام التحكم تدفق التيار من القطب إلى العمل ، فإنه يقطع التوصيل الكهربائي إلى الفوهة. ثم يتدفق التيار من القطب إلى العمل ، ويتشكل القوس خارج الفوهة. يمكن أن يستمر القطع بعد ذلك ، دون حرق الفوهة. يتم تحديد عمر الفوهة بعدد مرات بدء القوس ، وليس وقت القطع.

تعليقات