ماكيناتCNC

 التحكم العددي




ماكينة CNC تعمل على الخشب

التحكم العددي (أيضًا التحكم العددي بالكمبيوتر ، ويطلق عليه عادة CNC) هو التحكم الآلي في أدوات التصنيع (مثل المثاقب والمخارط والمطاحن) والطابعات ثلاثية الأبعاد عن طريق الكمبيوتر. تقوم آلة CNC بمعالجة قطعة من المواد (معدن ، بلاستيك ، خشب ، سيراميك ، أو مركب) لتلبية المواصفات باتباع التعليمات المبرمجة المشفرة وبدون مشغل يدوي يتحكم مباشرة في عملية المعالجة.


إن آلة CNC هي أداة آلية للمناورة وغالبًا ما تكون عبارة عن منصة آلية للمناورة ، وكلاهما يتحكم فيه كمبيوتر ، وفقًا لتعليمات إدخال محددة. يتم تسليم التعليمات إلى آلة CNC في شكل برنامج تسلسلي لتعليمات التحكم في الماكينة مثل G-code و M-code ، ثم يتم تنفيذها. يمكن كتابة البرنامج بواسطة شخص أو ، في كثير من الأحيان ، يتم إنشاؤه بواسطة برنامج التصميم بمساعدة الكمبيوتر (CAD) و / أو برنامج التصنيع بمساعدة الكمبيوتر (CAM). في حالة الطابعات ثلاثية الأبعاد ، يتم "تقطيع" الجزء المراد طباعته ، قبل إنشاء التعليمات (أو البرنامج). تستخدم الطابعات ثلاثية الأبعاد أيضًا G-Code.


يعد CNC تحسينًا كبيرًا على الآلات غير المحوسبة التي يجب التحكم فيها يدويًا (على سبيل المثال باستخدام أجهزة مثل العجلات اليدوية أو الروافع) أو يتم التحكم فيها ميكانيكيًا بواسطة أدلة نمط مسبقة الصنع (كاميرات). في أنظمة CNC الحديثة ، يكون تصميم الجزء الميكانيكي وبرنامج التصنيع الخاص به مؤتمت للغاية. يتم تحديد الأبعاد الميكانيكية للجزء باستخدام برنامج CAD ثم يتم ترجمتها إلى توجيهات التصنيع بواسطة برنامج التصنيع بمساعدة الكمبيوتر (CAM). يتم تحويل التوجيهات الناتجة (بواسطة برنامج "ما بعد المعالج") إلى أوامر محددة ضرورية لآلة معينة لإنتاج المكون ، ثم يتم تحميلها في آلة CNC.


نظرًا لأن أي مكون معين قد يتطلب استخدام عدد من الأدوات المختلفة - المثاقب والمناشير وما إلى ذلك - غالبًا ما تجمع الآلات الحديثة أدوات متعددة في "خلية" واحدة. في التركيبات الأخرى ، يتم استخدام عدد من الآلات المختلفة مع وحدة تحكم خارجية ومشغلين بشريين أو آليين ينقلون المكون من آلة إلى أخرى. في كلتا الحالتين ، فإن سلسلة الخطوات اللازمة لإنتاج أي جزء مؤتمتة للغاية وتنتج جزءًا يتطابق بشكل وثيق مع CAD الأصلي.

تعليقات