اعطال cnc

 تعطل الأداة / الآلة

في CNC ، يحدث "الانهيار" عندما تتحرك الآلة بطريقة تضر بالآلة أو الأدوات أو الأجزاء التي يتم تشكيلها ، مما يؤدي أحيانًا إلى ثني أو كسر أدوات القطع أو المشابك الملحقة أو الرؤوس والتركيبات أو التسبب في تلف الجهاز نفسه عن طريق ثني قضبان التوجيه أو كسر براغي المحرك أو التسبب في تشقق المكونات الهيكلية أو تشوهها تحت الضغط. قد لا يؤدي التصادم الخفيف إلى تلف الماكينة أو الأدوات ، ولكنه قد يؤدي إلى تلف الجزء الذي يتم تشكيله بحيث يجب التخلص منه. العديد من أدوات CNC ليس لها إحساس متأصل بالموضع المطلق للجدول أو الأدوات عند تشغيلها. يجب أن تكون "homed" أو "صفرية" يدويًا للحصول على أي إشارة للعمل منها ، وهذه الحدود مخصصة فقط لمعرفة موقع الجزء الذي تريد العمل معه ، وليست في الحقيقة أي نوع من حدود الحركة الصعبة على الآلية . غالبًا ما يكون من الممكن دفع الماكينة خارج الحدود المادية لآلية القيادة الخاصة بها ، مما يؤدي إلى تصادمها أو تلف آلية القيادة. تطبق العديد من الآلات معلمات تحكم تحد من حركة المحور بعد حد معين بالإضافة إلى مفاتيح الحد المادية. ومع ذلك ، يمكن في كثير من الأحيان تغيير هذه المعلمات بواسطة المشغل.


لا تعرف العديد من أدوات CNC أيضًا أي شيء عن بيئة العمل الخاصة بهم. قد تحتوي الآلات على أنظمة استشعار للحمل على محركات المغزل والمحور ، لكن بعضها ليس كذلك. إنهم يتابعون بشكل أعمى رمز المعالجة المقدم ، والأمر متروك للمشغل لاكتشاف ما إذا كان الانهيار يحدث أو على وشك الحدوث ، وأن يقوم المشغل بإيقاف العملية النشطة يدويًا. يمكن للآلات المزودة بأجهزة استشعار الحمل إيقاف حركة المحور أو المغزل استجابةً لحالة الحمل الزائد ، ولكن هذا لا يمنع حدوث الانهيار. قد يحد فقط من الضرر الناتج عن الانهيار. قد لا تفرط بعض الأعطال مطلقًا في تحميل أي محور أو محركات مغزل.


إذا كان نظام القيادة أضعف من السلامة الهيكلية للماكينة ، فإن نظام القيادة يدفع ببساطة ضد العائق و "تنزلق في مكانها" محركات الدفع. قد لا تكتشف أداة الماكينة التصادم أو الانزلاق ، لذلك على سبيل المثال ، يجب أن تكون الأداة الآن عند 210 مم على المحور X ، ولكنها في الواقع عند 32 مم حيث اصطدمت بالعائق واستمرت في الانزلاق. سيتم إيقاف جميع حركات الأداة التالية بمقدار −178 مم على المحور X ، وجميع الحركات المستقبلية غير صالحة الآن ، مما قد يؤدي إلى مزيد من الاصطدامات مع المشابك أو الرؤوس أو الجهاز نفسه. هذا أمر شائع في أنظمة السائر ذات الحلقة المفتوحة ، ولكنه غير ممكن في أنظمة الحلقة المغلقة ما لم يحدث انزلاق ميكانيكي بين المحرك وآلية القيادة. بدلاً من ذلك ، في نظام الحلقة المغلقة ، ستستمر الماكينة في محاولة التحرك عكس الحمل حتى ينتقل محرك القيادة إلى حالة الحمل الزائد أو يفشل محرك سيرفو في الوصول إلى الموضع المطلوب.


يمكن اكتشاف الاصطدام وتجنبه ، من خلال استخدام مستشعرات الوضع المطلق (شرائط أو أقراص التشفير البصري) للتحقق من حدوث الحركة ، أو مستشعرات عزم الدوران أو مستشعرات سحب الطاقة في نظام القيادة لاكتشاف الإجهاد غير الطبيعي عندما يجب أن تتحرك الآلة وليس القطع ، لكن هذه ليست مكونًا شائعًا لمعظم أدوات CNC للهواية. بدلاً من ذلك ، تعتمد معظم أدوات CNC للهواية ببساطة على الدقة المفترضة لمحركات السائر التي تدور عددًا معينًا من الدرجات استجابة لتغيرات المجال المغناطيسي. غالبًا ما يُفترض أن محرك الخطوة دقيق تمامًا ولا يخطئ أبدًا ، لذلك تتضمن مراقبة موضع الأداة ببساطة حساب عدد النبضات المرسلة إلى السائر بمرور الوقت. لا تتوفر عادةً وسيلة بديلة لمراقبة موضع السائر ، لذا لا يمكن اكتشاف الانهيار أو الانزلاق.


تستخدم آلات تشغيل المعادن CNC التجارية عناصر تحكم في ردود الفعل ذات الحلقة المغلقة لحركة المحور. في نظام الحلقة المغلقة ، تراقب وحدة التحكم الوضع الفعلي لكل محور باستخدام مشفر مطلق أو تدريجي. مع برمجة التحكم المناسبة ، سيؤدي ذلك إلى تقليل احتمالية حدوث عطل ، ولكن لا يزال الأمر متروكًا للمشغل والمبرمج لضمان تشغيل الماكينة بطريقة آمنة. ومع ذلك ، خلال 2000 و 2010 ، كان برنامج محاكاة الآلات ينضج بسرعة ، ولم يعد من غير المألوف بالنسبة لمغلف أداة الماكينة بالكامل (بما في ذلك جميع المحاور ، والمغازل ، والخراطيش ، والأبراج ، وحوامل الأدوات ، ومخازن الذيل ، والتركيبات ، والمشابك ، والمخزون) لنمذجة بدقة باستخدام نماذج صلبة ثلاثية الأبعاد ، مما يسمح لبرنامج المحاكاة بالتنبؤ بدقة إلى حد ما بما إذا كانت الدورة ستتضمن حدوث عطل. على الرغم من أن هذه المحاكاة ليست جديدة ، إلا أن دقتها واختراقها للسوق يتغيران بشكل كبير بسبب تطورات الحوسبة. 

تعليقات